القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الربح من التدوين وافضل طرق الربح من بلوجر

كيفية الربح من التدوين وافضل طرق الربح من بلوجر

يهتم كثيرون لكيفية الربح من التدوين ويمضون ساعات على الانترنت لتعلم افضل طرق الربح من بلوجر لانهما يُعتبرَان من افضل طرق الربح من الانترنت بالنسبة للكثير من المدونين والكتاب ولكي تعرف ميزات و كيفية تحقيق ارباح عن طريق التدوين بشكل مختصر وسهل فكل ما عليك هو قراءة القسم الاول من هذه المقالة المخصصة لشرح الربح من بلوجر اما اذا كنت من يحب ان يعرف اكثر او انك مدون جديد وتريد ان تعرف التفاصيل فانصحك بمتابعة القراءة حتى اخر كلمة.

الربح من بلوجر Blogger

ويعتبر اهم ميزات الربح من بلوجر هو ان هذا النوع من المدونات تحقق الربح مهما زاد عمرها حيث هناك دائما ما هو جديد لاضافته الى المدونة وبالتالي سوف تحصل على قراء جدد و زيارات جديدة تحقق من خلالها ربح متجدد وبشكل خاص اذا كان المحتوى الذي تقدمه في مدونتك ذو قيمة كبيرة وعليه اقبال مستمر.

كيف تحقق الربح من البلوجر؟

وتحتاج لتحقيق الربح من البلوجر، الالتزام بالنقاط التالية:

  1. اعداد و تقديم محتوى جيد ومميز يحفز القراء لمواصلة القراءة.
  2. اجعل الشركات أو العلامات التجارية تتابع المحتوى الخاص بك، عن طريق تقديم محتوى مفيد ومجاني للقراء، واكتسابك ثقتهم.
  3. لابد ان تكون تدويناتك منظمة بشكل جيد، ويفضل قدر الامكان ان تترافق مدوناتك  بمقاطع فيديو وصور، بحيث تحصل على ترتيب أعلى في محركات البحث.
  4. حاول ايجاد أصحاب المنتجات مثل اليوتيوبر الذين يبيعون منتجات معينة مثل اجهزة الجوال او اجهزة المحمول على سبيل المثال و وكذلك الشركات او المهنيين الذين يقدمون الخدمات الذين هم بحاجة إلى منصة للترويج لمنتجاتهم، واعرض عليهم خدماتك، خاصة إذا كانت مدونتك لديها عدد كبير من "الترافيك" أو القراء.

 كما أن طريقة الربح من التدوين هي اقرب وافضل طريقة بالنسبة للمبتدئين ويمكنك اخذ فكرة شاملة عن هذا المجال قبل البدء بتعلم كيفية الربح من التدوين من اجل ان تضع فكرة استراتيجية تقوم بالعمل عليها وترى نتائج كل خطوة قبل الانتقال الى الخطوة التي تليها.

 حيث انه بعد احترافك للتدوين سوف يكون لديك افضل طريقة للربح من الأنترنت وأسهلها علي الأطلاق فهي طريقة مثالية لربح المال أنت وجالس  بالمنزل أو بمكتبك وسوف يكون الربح في البداية قليلا للغاية وسوف يكون التدوين مجرد هواية تمارسها في اوقات الفراغ لكن بمجرد ان تصبح لديك الخبرة والدراية الكافية سوف سوف يوفر لك التدوين دخلا اضافيا الى جانب عملك او الى جانب موردك المادي ان كنت طالبا واغلب الطلاب في البلدان العربية يعتمدون على الاهل لذلك سوف يكون الربح في هذه المرحلة مجرد دخل اضافي.

كيفية الربح من التدوين

ومن ثم بعد فترة سوف تكون قادرا نوعا ما ان تعتمد ولو جزئيا على الاعتماد على التدوين لكسب المال الخاص بك وعند الاشخاص الذين لديهم دراية بالخطط التجارية والتسويق سوف يكون هذا المجال احد اهم اسباب تغير حياتهم من الناحية المادية بشكل ملحوظ، لذلك دعوني أعرفكم الأن علي ما هو التدوين وكيفية الربح منه من اجل ان تبدأ رحلتك الشيقة في هذا المجال المفتوح على كل الاحتمالات.

وهذا الدرس هو أستكمالآ لما بدأناه في الدرس السابق لمعرفة طريقة الربح من بلوجر .

ما هو الربح من التدوين و كيفية الربح من التدوين وافضل طرق الربح من بلوجر؟

الربح من التدوين هو أن تقوم بإنشاء مدونة تهتم بموضوع معين وتقوم بكاتبة مقالات تسهتدف بها الزائرين و الأشخاص الذين يبحثون عن هذا الموضوع والذي يتم تسميته من قبل المدونين ب (النيتش الخاص بالمدونة).

مثلآ أنا أهتم بالتدوين التقني و شروحات المواقع و بلوجر والسيو و طرق الربح من الأنترنت لآن لدي خبرة في هذة المجالات،
وهنا الخبرة عنصر مهم في التدوين لذلك يجيب عليك البحث عن شيئ تجيدة وتعرفة جيدأ لآنك سوف تقوم بالكتابة عنة طوال عملك علي المدونة.
وإذا لم يكن عندك خبرة عن نيتش معين تقوم بالكتابة عنة لا تقلق فهناك الكثير من النيتشات المربحة التي يمكنك تعلمها والكتابة فيها.
ويمكنك الاضطلاع على أفضل النيتشات المربحة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص في محركات البحث حيث تم شرح اهم هذه النتشات المربحة في مقالة خاصة بذلك يمكنك الرجوع اليها فيما بعد في حال قررت ان تقوم بانشاء مدونة خاصة بك

. مزايا الربح من التدوين والربح من بلوجر؟

هناك العديد من المزيا التي تجعل الربح من التدوين هو وسيلة الربح من الانترنت للكثيرين و تختلف الأسباب والأهداف من شخص الى آخر، فهناك من يبدأ في انشاء مدونة لنشر المعرفة في مجال او نيتش معين، أو هناك من يبدأ في التدوين ويريد الربح من الانترنت بدون رأس مال وغيرها من الأسباب المختلفة.

اهم الاسباب والمزيا للربح من التدوين والربح من بلوجر بشكل اساسي يمكن تلخيصها بما يلي:-

  • التدوين يساعدك على التعلم بالتطبيق و الممارسة.
  • التدوين يساعدك على نشر معرفتك والخبرة التي تمتلكها في المجالات التي تحبها.
  • التدوين يفتح لك أبواب التواصل مع خبراء مجالك و العديد من الفرص.
  • بالطبع هذه الفرص والأهداف تأخذ وقت ولن تحصل عليها من يوم وليلة ولكنك بمجرد البدء يمكنك تحقيق العديد منها.

كيف يمكن البدء في الربح من التدوين ؟

هناك عدة منصات الخاصة بالكتابة و التدوين ولكن تبقي منصة بلوجر ورردبريس أفضل منصات للبدء في الربح من التدوين، فهذة المنصات التي يستخدمها المدونين المحترفين لكتابة مقالاتهم والربح منها، وهناك بعض المدونات العربية تحقق اكثر من 15,000 دولار شهريا من التدوين, و البعض الاخر يحقق من 100 دولار الي 5000 دولار شهريا او اكثر من التدوين, لذا لا تقلق بخصوص الربح من التدوين و انما عليك ان تقلق حول كيفية انشاء مدونة الكترونية ناجحة تحقق لك هذه الارباح

لكن في حال تواجدك في مدونة علوه تك ليس عليك القلق من اُي شيئ لآن انا هنا اعمل علي توفير لكم المعلومات شاملة عن الربح من الأنترنت و الربح من بلوجر بل يمكنك حتى الربح من الالعاب بمختلف انواعها مثل العاب الكلمات المتقاطعة والالغاز الرياضية واذا كنت من المهتمين بالربح من خلال لعب الالعاب فيمكنك الاطلاع على مقال العب واربح المال.

خطوات الربح من التدوين

الربح من التدوين ليس أمراً صعب لكنه يأخذ منك بعض الوقت لذا أنصحك إذا كنت تريد الربح من مدونتك التحلي بالصبر و العزيمة الكافية حتي تصل لما تريد , لتسهيل الامر اعددت لكم خطوات واضحة وسهلة ومهمة إيضأ لتساعدك في عملية الربح من التدوين.

1- تحديد منصة التدوين

هناك العديد والكثير من منصات التدوين التي تقدم لك خدمة انشاء مدونة احترافية، لاكن هنا بالنسبة أنك مبتدأ في مجال الربح من التدوين سوف اوضح لك أفضل منصات التدوين ومميزات هذة المنصات والخدمات التي يقدمونها. 
وتحديد منصة التدوين هو أمراً مهم جدأ للبداية في التدوين والربح من الأنترنت، لذلك يجيب تحديد منصة التدوين بعناية 
حتي لا تواجهك مشاكل في المستقبل.

:شرح بلوجر كاحد وسائل الربح من التدوين وافضل طرق الربح من بلوجر

بلوجر أو Blogger هي خدمة تقدمها شركة جوجل الشهيرة، وهي تُمكنك من انشاء مدونة على الإنترنت، تستطيع من خلال منصة بلوجر انشاء مدونة بسهولة وبساطة في خلال دقائق، و كل ما تحتاجه هو إنشاء ملف تعريفي مجاني على بلوجر، والذي يتطلب أن يكون لديك حساب على جوجل فقط، بعد ذلك يمكنك انشاء مدونة بلوجر أحترافية في الحال.

 وقد ذكرت في الدرس السابق طريقة انشاء مدونة بلوجر احترافية راجع مقالتي السابقة و التي تعتبر دليل شامل لكل من يريد الربح من بلوجر حيث تحدثت فيها عن كيفية انشاء مدونة بلوجر بالتفصيل، وكما ذكرت المهارات المطلوبة لادارة مدونة بلوجر، وكيف يمكنك ربح المال من مدونة بلوجر لذلك يجب عليك قراءة هذا الدرس. طريقة انشاء مدونة بلوجر احترافية

لماذا منصة بلوجر هي الافضل للبدء في مجال الربح من التدوين ؟

 لآن بلوجر منصة تقدم لك خدمة انشاء مدونة مجانية سهلة الاستخدام , وهي إيضأ مناسبة للمبتدئين في مجال الربح من الأنترنت و التدوين , ويمكنك انشاء مدونة بلوجر في دقائق، بالاضافة انها تقدم لك دومين مجاني و إستضافة مجانية مدي الحياة، 

إيضأ لا تحتاج إلى لحجز استضافة مدفوعة، مما يعنى أن استخدام هذه المنصة مجاني بالكامل، هذه ميزة هامة للمبتدئين أو للأشخاص الذين يقومون بالتدوين، فهي توفر عليك تكلفة شراء الأستضافة ويمكنك إستسمار هذة التكلفة في شيئ أخر
وبما أن منصة بلوجر تابعة لشركة جوجل فهي توفر الأمان والحماية لمدونتك كما تضمن لك سرعة المدونة، لأن مدونتك تكون على خوادم شركة جوجل التي تعمل بأحدث تقنية موجودة في العالم.
والكثير من المميزات مثل انها توفر قوالب بلوجر احترافية  منها قوالب المجانية و قوالب مدفوعة.
لاكن هنا بالنسبة أنك تريد بداية في الربح من التدوين بدون تكلفة ليس عليك بشراء قالب بلوجر مدفوع، فقط إستخدم قالب مجاني سواء كان القوالب الخاصة بالمنصة او القوالب التي يصممها الأشخاص والشركات وهناك أكثر من 1000 قالب بلوجر مجاني أحترافي علي الأنترنت.

:شرح وردبرس للربح من التدوين

وردبرس أو wordpress هي شركة خاصة توفر للمدونين نظام كامل المواصفات لانشاء ولإدارة المحتوى (اي امكانية كتابة المقالات او تحميل الفيديو وغيرها من اشكال المحتوى على الانترنت من دون الحاجة الى البرمجة او كتابة اكواد)، و المنصة مصممة لمساعدتك في انشاء المدونات والمواقع علي الإنترنت.
و ووردبرس هو نظام مجاني مفتوح المصدر غير مملوك لجهة أو شركة معينة تتحكم فى التعديل عليه والإضافة أو الحذف لمكوناته. بل يستطيع أي مطور أو أو مصمم أو مترجم أو أي شخص عادي من أي مكان حول العالم استخدامه والمشاركة في تطويره والإضافة والتعديل عليه وإعادة نشره دون التقيد بأية شروط.
لكن هنا ووردبريس يقدم لك خدمة انشاء مدونة مجانية ودومين مجاني لكن هذا الدومين غير محبب لشركات الاعلانات مثل جوجل ادسنس وقبولة في ادسنس يتطلب مجهود وصبر علي عكس مدونة بلوجر وإيضأ لا يقدم ووردبريس خدمة أستضافة مجانية لهذا عليك حجز إستضافتك للبدء في أستخدامه
فـ بالنسبة لك تريد البداية في الربح من الأنترنت بدون تكلفة هذة المنصة لا تناسبك لذلك قم بأنشاء مدونتك عبر منصة بلوجر التي توفر عليك هذة التكاليف وإيضأ مشاكلها البسيطة توجد حلول لها علي الأنترنت فأذا بحثت عن اي مشكلة سوف تجد حلها،

 علي عكس منصة ووردبريس فأن مشاكل المنصة لا تجد لها حلول كثيرة علي الأنترنت بل هناك أشخاص وشركات يقومون بتقديم هذة الخدمات بمقابل مبلغ مالي.

2 كتابة مقال احترافي جذاب من اجل الربح من التدوين والربح من بلوجر

كتابة مقال احترافي يقتصر علي عدة عوامل رئيسية حتي ينجح مقالك ويصبح مهم بالنسبة لزائرين ومتابعين مدونتك، 
فعند كتابتك للمقال يجب عليك جمع معلومات شاملة علي موضوع المقال حتي توفر للزائر تلك المعلومات ولا يبحث عنها في مدونة أخري.

ليس هناك دكان من غير بضاعة , نفس الامر ينطبق علي المدونة حيث لا بد من نشر محتوي عليها و بقدر ما كان محتواك جيدا بقدر ما حققت من نجاح و ارباح , انشر تدوينات مميزة تعبر عنك وعن خبرتك بما تكتب عنه , لا تكتب عن شيئ لست خبير به حتي لا يفر منك الزوار.

وإذا كان مقالك مهم ومفيد بالنسبة للذائر فسوف يتحول هذا الزائر الي متابع لمدونتك يقوم بمتابعة مقالاتك للتعلم والإستفادة منها علي حسب مجال مدونتك. وهكذا انت تسجل زيارات يومية عالية تساعدك علي الربح من مدونتك التي أنشأتها فكما ذكرت في الدرس السابق الزيارات هي من تأتي بالأرباح فأذا كنت لا تملك نسبة زيارات جيدة لن تستطيع تحقيق الأرباح من المدونة 

افضل طرق الربح من التدوين والربح من بلوجر

كما ذكرت في الدرس السابق هناك الكثير من الطرق التي يمكنك منها البدء في الربح من التدوين ، ولكن بعض هذة الطرق لا تناسب جميع المدونين لهذا أختصرت عليكم أفضل الطرق التي يستخدمها معظم المدونين البادئين في مجال الربح من بلوجر .

وهذة الطرق يمكنها ان تجعل منك شخصأ غنيأ إذا كنت تستخدمها بالشكل الصحيح وكانت مدونتك لديها نسبة زيارات جيدة لهذا تابع هذة الطرق وتعلم كيفية الربح منها.

1. الربح من شركات الاعلانات وهي من اشهر طرق الربح من التدوين

ان فكرة الربح من الاعلانات ليست فكرة جديدة ابدا و كلنا نعرف اي جريدة او مجلة رابحة تحتوي بين صفحات اعلانات حيث تحصل على عائد مالي معين مقابل كل اعلان تقوم بنشره بالاضافة الى الاعلانات بين المقالات و كذلك الامر في الربح من التدوين حيث انك تقوم بانشاء مدونة جميلة تجلب القراء للاستفادة من محتواها ومن ثم تقوم بعرض الاعلانات على المدونة وقد تتسأل من اين يمكن ان احصل على اعلانات لنشرها بمقابل مادي .
كل مافي الامر هناك العديد من الشركات التي تعمل كوسيط بينك وبين اصحاب الاعلانات بحيث تحصل هي على نسبة من العائد المادي مقابل ان تقوم هي بجلب المعلنين ومن هذه الشركات وافضلها شركة ادسنس ويمكنك الاضطلاع على شروط هذه الشركة من اجل قبول مدونة و عرض الاعلانات عليها من خلال مدونة علوة تك حيث قمنا بكتابة مقالة خاصة بهذا الخصوص.
بالاضافة الى جلب المعلنين تقوم هذه الشركات بتحويل الاعلانات الى اكواد يمكنك اضافتها الى مدونتك والامر ليس صعب للغاية و ان كنت تحتاج الى اي مساعدة فيمكنك التواصل معنا من خلال صفحتنا على الفيسبوك او من خلال صفحة تواصل معنا هنا.
وغالبا يتم احتساب ارباح لك عند ضغط الزوار على الاعلانات المعروضه على موقعك بالاضافة الى عدد مرات مشاهدات الاعلان.
ويمكنك معرفة تفاصيل اكثر عن كيفية انشاء حساب ادسنس وشروط الربح من ادسنس ومعلومات جدا قمية عن هذه الشركة والقبول فيها من خلال قراءة المقالات المخصصة لذلك على مدونتنا .

2.الربح من التسويق بالعمولة من الطرق الهامة في الربح من التدوين

التسويق بالعمولة أو الأفلييت هو كنز حقيقي لكل شاب يسعى لتغيير حياته للأفضل ، وهي إيضأ يعد من أفضل طرق الربح من الأنترنت أو الربح من التدوين فهو يفتح آفاقاً رائعة لتسويق منتجات وخدمات موجودة بالفعل في السوق، وتمتلك طلباً وشهرة بين العملاء، ومن 
ثم تحقيق أرباح من خلالها. الفرص الربحية هنا ليس لها حدود.
ويتعمد الربح من التسويق بالعمولة على فكرة كتابة مقالة ما عن منتج ما مثلا كتابة مقالة عن سترة ما من خلال  شرح مواصفاتها ومقارنتها مع سترة اخرى من نوع اخر وبالاضافة الى على سبيل المثال الالوان والمقاسات المتوفرة لهذه السترة ومن ثم اضافة الرابط الخاص بهذه السترة بحيث يقوم الزائر بشراء  المنتج ان تمكنت من  اقناعه ولابد انك تسأل وكيف سوف احصل على المال بعد ان يقوم هو بشراء المنتج؟
الجواب هو انك عندما بتدأ بهذا المجال فانك بعد ذلك تقوم بانشاء حساب كمسوق بالعمولة لدى احدى المتاجر التي تقدم هذه الميزة واشهرها هي امازون و سوق دوت كوم بعد انشاء الحساب عند احد هذه المتاجر سوف يقومون باعطائك ميزة هي ان كل منتج في هذا المتجر سوف يكون له رابط خاص بك وانت سوف تقوم باضافة هذا الرابط لكي تحصل على نسبة من الارباح في حال تم شراء المنتج.
والجميل بالامر انه لو قام زائر ما بمشاهدة منتج ما من خلال الرابط الخاص بك ومن ثم قام بشراء المنتج بعد اسبوع او عشرة ايام فسوف تحصل على نسبتك ايضا.
حيث ان الكثير من الشركات تحدد مدة ليست بالقصيرة بين عملية مشاهدة المنتج وشراء المنتج وقد تصل الى شهر او حتى ثلاث اشهر وذلك يعتمد على نوع المنتج وسعره وغيرها من العوامل.
ويمكن القول انه سوف تزداد ارباح كلما زاد سعر المنتج لذلك يفضل الكثير من المسوقين بالعمولة العمل على انشاء مدونات تهتم بالمنتجات عالية السعر مثل الذهب والعقارات والسيارات وغيرها وبشكل عام يمكن القول هذه الطريقة من الطرق الرائعة للربح من التدوين ولكن تحتاج نوعا ما الى الخبرة والصبر لذلك لايفضلها الكثير من المدونين الجدد بل يرغبون اولا بالتعرف على الربح من خلال بلوجر او من خلال التدوين اذ انه اسهل و ابسط على الرغم من ان ارباحه يمكن ان تكون ليست عالية مثل التسويق بالعمولة.

3.الربح من التدوين من خلال مواقع الخدمات المصغرة

مع أني ركزت على شركات الأعلان و التسويق بالعمولة أو الافليت كأسلوبين شهيرين في مجال الربح من التدوين ، إلا أن إيضأ هناك أسلوبا آخر تستطيع أن تربح من التدوين من خلاله أيضا ، وهو أن تعرض مهارتك في إتقان الكتابة و التدوين في مواقع الخدمات المصغرة والعمل الحر ، مثل موقع خمسات و موقع fiverr ،
تقوم بعرض خدماتك في كتابة المقالات او التدوين علي هذة المواقع وتحديد تكلفة الخدمة وتقوم بعرض نمازج من مقالاتك التي كتبتها سابقأ ، وإذا أعجبت الأشخاص المستخدمين لهذة المواقع يقومون بطلب شراء الخدمة وبالتالي قد حققت ربح من التدوين الذي قد تعلمت اسلوب كتابتة بمهارة السيو. وتضمن لك هذة المواقع حقوق الشاري والبائع فلا داعي للقلق حول ذلك .
الأن قد أنهيت درس اليوم وأعتقد أن الأن لديك ليدك الفكرة الكاملة عن كيفية الربح من التدوين وافضل طريق الربح من التدوين ،
  هناك دروس أخري قادمة عليك قراءتها لزيادة خبراتك ومعرفة الطرق التي تجدد كل يوم في مجال الربح من الأنترنت بدون راس مال
وإيضأ هناك درس سابق عن الربح من بلوجر عليك قراءتة لمعرفة كل شيئ حول طريقة الربح من بلوجر وكيف يمكنك تحقيق الأرباح من مدونتك
وإذا كان لديك أي إستفسار او سؤال قم بوضعة في التعليقات وسوف يتم الرد عليك فورأ .
أراكم علي خير في الدرس القادم بازن الله تعالي ❤
reaction:

تعليقات