انشاء مدونه خاصة بك على الإنترنت والربح منها 2022

شرح خطوات انشاء مدونه خاصة بك على الانترنت والربح منها

يبحث الكثيرين في عام 2022 عن كيفية انشاء مدونه خاصة بك على الإنترنت والربح منها سواء على منصة بلوجر او وردبرس.
لكن للاسف غالبا ما يجدون معلومات نظرية مملة وغير مرفقة بخطوات عملية يمكنهم تطبيقها من اجل الحصول على مدونه ناجحة واحترافية.
ومن خلال مدونه علوه تك الجديدة يمكنك الان تعلم كيفة انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت والربح منها مرفقة بنصائح هامة ووفقا لتحديثات جوجل لعام 2022 والتي  سوف تجعل مدونتك تبدو كمدونه احترافية.
من اجل انشاء مدونة احترافية ناجحة وتحقيق أفضل الأرباح منها سوف نقدم لك اهم الامور الواجب الاهتمام بها ولكل تبويب من هذه المقالة سوف نرفق رابط لمقال توضيحي اكثر توسعا يحتوي على شروح وادوات يمكن الاستفادة منها من اجل تحقيق كل الشروط.

خطوات كيفية انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت والربح منها 2022

نصائح بلوجر و خطوات عملية للبدء في انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت والربح منها

 قبل البدء بشرح خطوات انشاء مدونه خاصه بك على الإنترنت  لابد من تقديم نظرة واضحة عن المدونات بشكل عام و الغاية من إنشائها حتى تكون الصورة اوضح ومن ثم الانتقال بشكل عملي الى الخطوات والتي يمكنك اعتبارها دليلك الشامل لانشاء مدونه.
هناك أعداد هائلة من المدونات في العالم، لكن من بين هذا العدد الهائل القليل من المدونات تنجح وتستمر في النجاح وتحقيق الارباح.
كما ان هناك مدونات ليس هدفها الربح من الانترنت واخرى هي مدونات تعليمية غير ربحية بشكل كامل.
نحن في هذه المقال سوف نقتصر حديثنا عن المدونات التي يكون الهدف من انشائها بشكل رئيسي الربح منها من خلال الانترنت وغالبا عن طريق ادسنس.
 واستنادا الى هذه الفكرة نريد أن نبني مدونة قيمة ولها هدف واضح وهو النجاح ماديا وكذلك الحصول عل اكبر عدد ممكن من المشتركين.
واذا كنت من المهتمين بانشاء مدونة على منصة بلوجر فانصحك باتباع الارشادات التي قمنا بتوضيحها في مقالة طريقة إنشاء مدونة احترافية والربح منها والاعتماد على الادوات والملفات المرفقة بهذه المقالة لكي تحصل على  افضل النتائح.
اما الان فتابع معنا للتعرف على افضل نصائح لانشاء مدونة احترافية ناجحة والربح منها.

خطوات انشاء مدونه خاصة بك على الإنترنت و اهم النصائح التي يجب اتباعها

  1. اختيار فكرة ومحتوي المدونة
    فكرة المدونة ومحتواها كما ذكرت في مقالات سابقة هي العمود الفقري للمدونة وتحديد محتوي المدونة ومجالها قبل إنشاءها أمر مهم جدأ.
    واعتقد ان اول سؤال سوف يطرحه عليك اول شخص تحدثه عن انشاء مدونة الكترونية هو السؤال التالي:

     بماذا سوف تهتم المدونة ؟
    لذلك يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال قبل البَدْء في إنشاء المدونة لتحديد الفكرة التي ستعمل على انشاء مدونتك على اساسها والاجابة بشكل يضع العناوين الرئيسية للمحتوى الذي سوف يتم تقديمه.
    وانصحك بوضع 3 عناوين رئيسية او اربع عناوين وليس اكثر الا اذا كان لديك فريق عمل او اكثر من شخص مشتركين في مدونة واحدة ومن ثم العمل عليها بشكل جيد.
    وقد قمنا بجمع عدد من المواضيع المربحة والتي سوف يكون من المفيد الاضطلاع عليها لكي تساعدك في اختيار فكر ومحتوى مربح لمدونتك في مقالة منفردة يمكنك قراءتها هنا  أفضل 7 نيتشات مربحة لربح اللاف الدولارات شهريا و طرق الربح منها لعام 2021
    ويبقى ان نقول قبل الانتهاء من هذه الخطوة الاساسية والانتقال الى الخطوة التالية:
     يجب ان لاننسى ان ننصحك باختيار تخصص عليه طلبات بحث ويكون لدية عدد زوار جيد حتي يكون ربحك من المدونة جيد.
    ويمكنك التأكد من عدد الناس الذين بيحثون عن معلومات مرتبطة بمجال المدونه التي تريد ان تنشئها من خلال استخدام ادوات معينة لمعرفة عدد طلبات البحث عن موضوع معين.
    وهناك ادوات مخصصة لهذا الموضوع و الافضل هي الادوات المدفوعة ولكن هناك ايضا ادوات مجانية ذات كفاءة جيدة ايضا.
    احد الادوات المجانية لمعرفة المحتوي الذي علية طلبات بحث كثيرة في محركات البحث هو اداة بحث جوجل ترند  وهي أداة أطلقتها شركة جوجل.
    فجوجل ترند تحدد لك كَمّيَّة البحث عن أي محتوي عن طريق كتابة عنوان المحتوي او العبارة التي سوف يستخدمها الزوار لكي يجدوا مدونتك عن طريق محرك بحث جوجل.

  2. اختيار أسم الدومين او النطاق
    اختيار اسم النطاق أو الدومين المناسب لمدونتك هو عنصر اساسي ايضا وان لم يكن بمدى اهمية اختيار فكرة ومحتوى المدونة ولكن يفضل ان يكون اسم الدومين ذو علاقة بالمحتوى ومرتبط به بشكل ما.
    ويعتبر اختيار اسم الدومين احد خطوات انشاء مدونة احترافية ومن الأشياء المهمة للغاية, لانه قد يتوقف جزء كبير من نجاح المدونة او فشلها على اختيار اسم الدومين.
    ولكي نبتعد عن الكلام النظري الذي يكون عادة ضبابي غير واضح سوف نقدم مثال في اختيار اسم الدومين. فمثلا مدونتك تقدم محتوي للطبخ او الاكل بصفة عامة, فسوف يكون اختيار اسم الدومين له علاقة بالطعام اي اسم نطاق مناسب للطبخ.
    بحيث يساهم في نجاح المدونة  وليكن على سبيل المثال (اشهى طبق) او (اللقمة الشهية) ويقوم عادة المدونين بجعل اسم المدونة نفس اسم الدومين. وهنا يوجد امرين يجب ان نوضحهما

    الاول : اسم الدومين لابد أن يكون غير معقد, بحيث يكون من السهل أن يبقى باذهان زوار المدونة اوعلى اقل تقدير لا يكون صعبا أو ممكن نسيانه.
    ومن المهم أيضا من أن يكون أختيار أسم النطاق رائج ولكنه غير مستخدم قبل ذلك كاسم مواقع او مدونات اخرى ويمكنك التاكد من ذلك ببساطة من خلال كتابة الاسم الذي تعتقد انه مناسب لمدونتك في محرك بحث جوجل ومن ثم اكتشاف ان كان هناك اسماء مشابهة كثيرة ام لا.
    الامر الثاني: هو ان اسم الدومين يكون بالاحرف الانكليزية حصرا ولايمكنك استخدام اسم دومين باحرف عربية فعلى سبيل المثال سوف تكون الاسماء التي قمنا بكتابتها قبل قليل كما يلي فيما لو اردنا ان نختارها كاسم دومين لمدونة ما:
    اشهى طبق : ashiha-tabaq.com
    اللقمة الشهية: alloqma-alshahiya.com

  3. تصميم وشكل المدونة يعتبر امر في غاية الاهمية بعد محتوى المدونة
    اختيار تصميم وشكل المدونة هو أيضا عنصر أساسي لبناء المدونة، دائما الأشخاص يحبون المدونات الجملية والمميزة لذلك أختيار قالب جيد وأنيق لاستخدامه علي مدونتك يمنح مستخدمين المدونة الشعور بالراحة والبهجة.
    وكذلك سوف يظهر للزوار مدى اهتمامك ليس فقط بالمحتوى بل بالمظهر كما انهم سوف يعرفون بانك شخص يقدم محتوى مرتب وتم اختياره بعناية قبل نشره.
    لذلك لا تنسى ان تصمم المدونة بافضل مظهر وافضل واسهل طريقة لوضع تصميم مميز وجميل للمدونة هو اختيار القالب حيث توجد قوالب لمدونات منصة بلوجر وكما وعدتك باننا سوف نضع لك بنهاية لك خطوة في هذه المقالة ادوات تساعدك لتطبيق النصائح الهامة التي سوف تساعدك في انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت والربح منها.
    فاليك عزيزي القارئ هذه المقالة التي تشرح لك كيف يمكن وضع قالب بلوجر على مدونتك مع مجموعة من افضل واجمل قوالب  بلوجر المجانية والمدفوعة. يمكنك تحميلها واستخدامها في مدونتك و انصحك هنا بقالب سيوبلس المدفوع و قالب ليفون وذلك لانها تعتبر افضل القوالب لعام 2022.

  4. سرعة وتوافق المدونة مع كل الأجهزة
    سرعة المدونة وتصفحها وتوافقها مع كل الأجهزة عامل مهم لزيادة الإقبال على المدونة. فهو يساهم في بقاء الزوار في تصفح المدونة وقتا أطول مما لو كانت المدونة تعاني مشاكل في سرعة فتح الصفحات أو الانتقال بين الأقسام وفتح الصور وغيره.
    وكما ان سرعة المدونة أمر مهم جدأ بالنسبة لترتيب ظهور مقالاتك في محركات البحث فمحركات البحث دائما يحبون ويفضلون المواقع سريعة التصفح.
    لذا يقومون بأظهارها دائما في نتائج البحث الأولى لتوفير الراحة والوقت للزوار والمستخدمين، لذا عليك الاهتمام بسرعة المدونة وتوافقها مع الاجهزة.
    وإليك افضل اداة لقياس سرعة المواقع والتي يعتمد عليها اغلبية مصممي المواقع والتي يمكنك استخدامها ايضا فهي سهلة للغاية وغير معقدة.  أداة قياس السرعة المقدمة من جوجل لقياس سرعة المواقع وعرض المشاكل المتعلقة بالسرعة.

  5. كتابة مقالات احترافية
    كتابة المقالات والمحتوي كما ذكرت هو العمود الفقري للمدونة لأن محتوي المقالة هو يعتبر المنتج أو اللوحة الفنية التي تعرضها على الزائر.
    فكلما كانت المقالة جميلة ومنظمة وتحتوي على المعلومات التي يبحث عنها الزائر، حتي يبدأ الزائر بحب المدونة ويقوم بالبحث دائما بالمقالات المشابهة داخل مدونتك وليس في محرك البحث.
    أيضأ يجب مراعاة كتابة مقالة احترافية اي تعتمد  طريقة الكتابة على استخدام تقنيات السيو والتي تجعل امكانية ظهور مقالاتك في نتائج البحث الأولى امرا سهلا وبالتالي سوف تتمكن من جلب المزيد من الزوار ، وكلما زاد عدد الزوار زادت ارباحك.
    ولدينا مقالة مختصة
    بطريقة كتابة مقالة احترافية تتصدر بها نتائج البحث يمكنك الاضطلاع عليها والاستفادة منها مستقبلا من اجل تقديم محتوى مفيد وناجح في نفس الوقت.

  6. مراجعة المقالات قبل نشرها
    هذه الخطوة مهمة جدا لكي تصل للنجاح في التدوين، يجب أن تقوم بمراجعة المقالة من جميع الجوانب قبل نشرها.
    على سبيل المثال قم بمراجعة(الاخطاء الإملائية - تركيب الجمل - الأخطاء النَحْوِيّة - التنسيق عمومًا).
    لأن وجود أخطاء تعطي انطباع سيء للقارئ. كما ان لترتيب الافكار ووضع بعض النصائح التي قد لاتكون مذكورة في مقالات اخرى او مواقع اخرى سوف يمنح المدونه الخاصة بك التميز.
    و من الامور التي من المفيد الانتباه اليها هو تحديث محتوى الممقالات وتعديلها عند حدوث اي تغييرات في المعلومات التي قد ذكرتها.

  7. النشر باستمرار
    الاستمرارية هي سر النجاح في عالم التدوين، وفي أي شيء بشكل عام ، والاستمرارية في التدوين تساعدك على بناء عِلاقة قوية مع زوارك وجمهورك.
    على سبيل المثال، يأتي الزائر الى المدونة الخاصة بك ، ثم يقرأ مقالة ويعجب بالمحتوى، فيقوم بالدخول إلى قائمتك البريدية، ثم يقوم بمتابعة مدونتك بشكل مستمر، ويصبح قارئ ، ومتابع جيد لك لكل مقالة جديدة تقوم باضافتها.

    لذلك إذا لم يكن هناك محتوى متجدد باستمرار لن يأتي الزائر إلى مدونتك لانه لا يوجد جديد يتابعه، لذلك ينصح كل خبراء التسويق في العالم بالاستمرارية في التدوين، وفي صناعة المحتوى.
    ولكن لم يتفقوا على عدد معين للنشر! فهناك من ينصح بنشر مقالة كل يوم وهناك من ينصح بنشر مقالة كل أسبوع، وهناك من ينصح بنشر مقالتين في الأسبوع، وهكذا والصحيح هو أن ترى المناسب لك ولزوار مدونتك.
    وعدد المقالات التى يمكنك الالتزام بها أمامك جمهورك، إذا كانت طاقتك أن تقوم بنشر مقالة واحدة كل شهر، فالتزم بذلك وأخبر جمهورك به.

  8. الحرص على بناء سمعة طيبة
    إذا أردت التمييز في التدوين، يجب أن تحرص على بناء سمعتك، حتى تتميز بين كل المدونين المنافسين لك. ولكي تبني سمعة طيبة يجب أن يكون لديك أسلوبك الخاص الذي يميزك عن غيرك، ويجب أيضا أن يكون لديك أسلوب كتابة فريد وبسيط ومناسب لجمهورك المستهدف.
    يجب ان تتواصل دائما مع جمهورك، وتقدم لهم افضل معلومة في المجال، وتوفر لهم أحسن تجرِبة، وتحرص على أفادتهم أولا.
    باتباعك هذه الخطوات سوف تبنى سمعة طيبة لك أونلاين، وبالتالي ستكسب ثقة المتابعين.

  9. إرسال نشرة بريدية
    واحدة من أهم الوسائل القوية التي تجعل المدونة ناجحة هي “القائمة البريدية” وتمكنك هذه القائمة بإرسال مقالات المدونة الحديثة والقديمة للمتابعين ، فهي تزيد من عدد زياراتك و يفضلها المتابعين لأنها توفر عليهم البحث عن مثل هذه المقالات.

  10. ربط المدونة بمواقع السوشيال ميديا
    صفحات التواصل الاجتماعي واحدة من أهم الطرق لجلب الزوار إلى مدونتك، وذلك يبدأ من مشاركة مقالاتك علي صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك، مثل (فيسبوك - تويتر - انستجرام - سناب شات - تيلغرام - بنتريست) وغيرهم من وسائل التواصل الاجتماعي.
    كما انه من الجيد بعد مشاركة المقال الخاص بك علي السوشيال ميديا،متابعة هذه المنشورات، وتتفاعل مع جمهورك في التعليقات بحيث يعرف المتابعون انك مهتم بارائهم وملاحظاتهم.وهذا يساعدك في توطيد العِلاقة بينك وبين جمهورك، ليس هذا فقط، بل انه يفيدك أيضا في زيادة عدد جمهورك لأنك تفيدهم بمقالاتك، ومعلوماتك.

    هذه الخطوة مهمة جدا، ويغفل عنها الكثير من الناس، فقط بالقليل من الجهد وتعلم ادارة صفحات السوشيال ميديا يمكنك فعل ذلك بكل سهولة.

الآن قد أنهيت درس اليوم عن انشاء مدونه خاصة بك على الإنترنت والربح منها في عام 2022 وأعتقد الآن لديك نصائح وخبرة لإنشاء مدونة  والربح منها
هناك دروس أخري قادمة عليك قراءتها لزيادة خبراتك ومعرفة الطرق التي تجدد كل يوم في مجال التدوين و الربح من الانترنت ان كنت من المهتمين في معرفة المزيد عن مجال انشاء المواقع الالكترونية والمدونات.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
adplus-dvertising