ما هي الاختلافات بين هواتف ايفون 14 وايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس؟

 أعلنت شركة آبل عن سلسلة هواتف ايفون 14 الخاصة بها في حدث أقيم في أوائل سبتمبر، مما سمح لنا بالتعمق في النماذج المختلفة المتاحة لعام 2022، هناك أربعة أجهزة ضمن السلسلة وهي ايفون 14 وايفون 14 بلس وايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس، ولا يوجد ايفون 14 ميني هذا العام.



مع كل جيل جديد من أجهزة ايفون يطرح السؤال حول النموذج الذي يجب على المشترين المهتمين اختياره، لذلك سنوضح لك الاختلافات بين ايفون 14 وايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس. 

1 .الأسعار

بالطبع يختلف السعر بين موديلات هواتف الايفون 14 ولا نحتاج إلى إخبارك بذلك، لحسن الحظ لم ترتفع الأسعار في الولايات المتحدة مقارنة بالعام الماضي لكنها قد تختلف في دول أخرى بسبب فارق تحويلات سعر الصرف، هذه المرة الأسعار كما يلي: ايفون 14 يبدأ من 799 دولار، وايفون 14 بلس يبدأ من 899 دولار وايفون 14 برو يبدأ من 999 دولار وايفون 14 برو ماكس يبدأ من 1099 دولار.

2 .التصميم 

تم تصميم هاتف ايفون 14 وايفون 14 بلس من هيكل من الألومنيوم وكاميرا مزدوجة وشق وخمسة ألوان، أما هاتف ايفون 14 برو وبرو ماكس فهو مصنوع من إطار من الفولاذ المقاوم للصدأ وكاميرا ثلاثية وجزيرة ديناميكية وأربعة ألوان

تتميز الموديلات القياسية من ايفون 14 بنفس تصميم موديلات ايفون 13 ولكنه يحتفظ بفتحة في الجزء العلوي من الشاشة، يبدو ايفون 14 بلس متطابقًا مع الموديل القياسي لكن كما نتوقع فهو أكبر، كما في السنوات السابقة، هذا يعني أنه بالنسبة لكلا الحجمين ستحصل على عدسات مزدوجة وحواف مسطحة وإطار من الألومنيوم مرة أخرى، كما أنها توفر الحماية من الماء والغبار.

ومع ذلك، فإن هاتف ايفون 14 برو يبدو مختلف عن الاصدار القياسي ويختلف أيضًا عن أي ايفون تم طرحه من قبل، كما ترددت الشائعات على نطاق واسع، تم استبدال الشق المعروف في الجزء الأمامي العلوي من الشاشة بما تسميه آبل بالجزيرة الديناميكية، وهي عبارة عن منطقة على هيئة كبسولة في الجزء العلوي من الشاشة تنقسم لجزئين، جزء يحتوي على الكاميرا الأمامية وأجهزة الاستشعار للتعرف على الوجه بما يُعرف Face ID، والجزء الآخر يحتوي على رسوم متحركة ومعلومات تشبه الأدوات، تعرض الجزيرة الديناميكية إشعارات مختلفة وتتكيف مع ما تفعله.

على سبيل المثال: عند استخدام Apple Pay تتحول الجزيرة الديناميكية إلى مربع، بينما تتسع عند الاتصال وتُظهر مدة المكالمة وموجات الصوت عند فتح تطبيق آخر أثناء المكالمة، بشكل عام، يعد هذا تحولًا كبيرًا في لغة التصميم التي تستخدمها آبل منذ سنوات، ويبدو الأمر مختلفًا تمامًا عند استخدام ايفون 14 برو و برو ماكس مقارنة بالموديلات السابقة لآبل.

يحتوي هاتف ايفون 14 برو أيضًا على كاميرا خلفية ثلاثية وهي أثقل من الموديلات القياسية، حيث تتميز بإطار لامع من الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من الألومنيوم.

الهواتف أيضًا غير متوفرة بنفس الألوان، يمكن لمشتري ايفون 14 وايفون 14 بلس الاختيار من بين ألوان Midnight و Starlight و Blue و Purple و Red، من ناحية أخرى، تأتي هواتف ايفون 14 برو في Space Black و Gold و Deep Purple و Silver.

بصريا لا يختلف حجم ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس، لكن عمليًا فإن اصدار 14 برو يأتي مع شاشة قطرية تبلغ 6.1 بوصة، بينما هاتف برو ماكس فتبلغ حجم شاشته 6.7 بوصة.

3 .شاشة العرض

تم منح كلا الطرازين برو وبرو ماكس شاشة OLED من آبل، تبلغ دقة جهاز ايفون 14 برو ماكس 2796 × 1290 بكسل، أما هاتف ايفون 14 برو فيحتوي على دقة أقل على ما يبدو تبلغ 2556 × 1179 بكسل، وعلي الرغم من أن لديه دقة أقل إلا أنه يحتوي على نفس كثافة البكسل نظرًا لشاشة العرض الأصغر. 

لذلك يتم الإبلاغ عن كلا الهاتفين الذكيين بـ 460 نقطة في البوصة، يشير هذا إلى "بكسل لكل بوصة" ويشير إلى عدد وحدات البكسل لكل بوصة على الشاشة، وفقًا لذلك، يعرض كلا جهازي ايفون محتوى واضحًا تمامًا.

4 .الأداء

سلسلة شرائح آبل الداخلية للهواتف المحمولة هي واحدة من أسرع سلاسل الشرائح في السوق، تتميز الشرائح أيضًا بكفاءة عالية للطاقة وسرعات حوسبة سريعة وحسابات AI بدون أي اتصال سحابي وتشفير محلي للبيانات. 

إذا كنت تمتلك ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس فلن تلاحظ أي فرق في الأداء، يحتوي كلا الجهازين على شريحة Bionic A16 الجديد، وفقًا لشركة آبل، يجب أن يعمل المعالج بشكل أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وأداء أفضل في تعدد المهام والألعاب بفضل النطاق الترددي العالي للذاكرة.

قامت آبل بحفر أداء الرسومات التي يجب أن يعمل تحرير الفيديو الآن بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، يعتني المعالج بالميزات الجديدة مثل الشاشة التي تعمل دائمًا والتي تعرض عناصر واجهة مستخدم محددة بشكل دائم، ولكنها توفر الطاقة وبالتالي إطالة عمر البطارية.

جميع طرز ايفون من الجيل الجديد بالإضافة إلى بعض الطرز القديمة ستحصل أيضًا على نظام التشغيل iOS 16، يأتي نظام تشغيل الهاتف الذكي الجديد أيضًا ببعض الابتكارات، يجب أن يعمل التحديث أيضًا على تحسين استقرار النظام وأدائه والذي كان جيدًا بالفعل.

5 .مقارنة الكاميرا

تحتل أسهم شركة أبل الصدارة في مجال الهواتف الذكية لذا فهي تحاول دائما ان تظل في الصدارة من ناحية الإمكانيات والتطويرات لذا مع جيل ايفون الجديد قامت شركة آبل أيضًا بمراجعة الكاميرات، وقد شهدت هواتف برو قفزة كبيرة من 12 ميجابكسل إلى 48 ميجابكسل، من ناحية أخرى، ستحصل كاميرا ايفون 14 أيضًا على مستشعر 12 ميجابكسل هذا العام، لا تزال هواتف برو تنتج تسجيلات بدقة 12 ميجا بكسل في الإعداد القياسي، هذا يرجع إلى ما يسمى pixel binning، حيث يتم دمج أربعة بكسلات من مستشعر 48 ميجابكسل في كل حالة، في النهاية تبلغ دقتها 12 ميجابكسل فقط، لكن البكسلات الأكبر تعني مزيد من الدقة ينتج عن هذا تسجيلات أفضل خاصة في ظروف الإضاءة السيئة.

بالإضافة إلى الكاميرا الرئيسية المذكورة، يوفر ايفون 14 برو وايفون 14 برو ماكس عدسة بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابكسل وعدسة تليفوتوغرافي (تقريب بصري ثلاثي) بدقة 12 ميجابكسل، مقارنة بالجيل السابق فإن هذه العدسات لا تجلب أي تحسينات على الورق.

يمكن الآن لكاميرا الصور الشخصية الموجودة في المقدمة التركيز على عدة أشخاص في نفس الوقت، يوجد تركيز تلقائي على الشاشة، حيث يمكن التقاط صور شخصية جماعية في بضع خطوات بسيطة.

6 .أداء البطارية

بالإضافة إلى الأداء والكاميرا، قامت آبل أيضًا بتحسين البطارية ولكن ليس في كل طراز، يستخدم ايفون 14 الآن بطارية بسعة 3279 مللي أمبير، للمقارنة: يحتوي هاتف ايفون 13 على 3،227 مللي أمبير في الساعة،  في ايفون 14 برو تبلغ سعة البطارية 3200 مللي أمبير وهو أيضًا مكسب مقارنة بالسلف المباشر، يأخذ طراز برو ماكس مسارًا مختلفًا بسعة بطارية تبلغ 4323 مللي أمبير في الساعة، ولكن كيف تؤثر الأرقام الأولية على هذه الممارسة؟

يوضح الاختبار أن تحسين كفاءة المعالجات له تأثير أكبر بكثير على وقت التشغيل من السعة النقية لتخزين الطاقة، للتوضيح: يقوم المختبرين بتشغيل فيديو عالي الدقة بالكامل عبر دفق WLAN، يتم إنشاء الظروف المماثلة مع سطوع شاشة 300 شمعة لكل متر مربع، وقد استمر هاتف برو ماكس لمدة أطول مع تشغيل 19:46 ساعة يليه ايفون 14 بلس مع 19:22 ساعة، يليه ايفون 14 برو مع 16:50 ساعة، يأتي الاصدار القياسي في الآخر مع 15:10 ساعة، تحصل جميع الأجهزة الأربعة على تصنيف جيد جدًا وتتفوق بوضوح على سابقاتها.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
adplus-dvertising