برامج تصميم انفوجرافيك

افضل 10 برامج تصميم انفوجرافيك احترافية تدعم اللغة العربية

قد تكون برامج تصميم انفوجرافيك Infographic Design و مواقع تصميم الانفوجرافيك في تطور يجعل من انشاء محتوى انفوجرافيك رائع امر ليس بالصعوبة التي تذكر وذلك من خلال استخدام هذه ادوات متخصصة بالانفوجرافيك.

وقبل البدء بشرح هذه البرامج والمواقع دعونا اولا ان نتعرف على بعض المعلومات الاساسية عن الانفوجرافيك.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك 2022 best Infographic program

ما هو الانفوجرافيك Infographic ؟

يعرف موقع ويكيبديا الانفوجرافيك بما يلي : مخطط معلومات بياني (بالإنجليزية: Infographics)‏ أو مخطط معلوماتي وهو عبارة عن عرض مرئىّ رسومىّ للمعلومات أو البيانات أو المعرفة، يهدف الى عرض معلومات معقدة بسرعة ووضوح.

تحسّن هذه المخططات من الفهم والإدراك باستخدام الرسم والتصميم، إذ تحسن من قدرة نظام التصوّر لدى الإنسان لرؤية الأنماط والتوجهات في البيانات.

يمكن تسمية عملية إنشاء مخططات المعلومات البيانية بتصوير البيانات أو تصميم المعلومات أو عمارة المعلومات.

على الرغم ان لدى الكثيرين معرفة مسبقة بالعمل على الفوتوشوب وغيره من برامج التصميم ولكن استخدام برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع الانفوجرافيك عليه اقبال لكثير من الاسباب.

ميزات برامج تصميم انفوجرافيك

من اهم هذه اسباب توجه المزيد من الناس لبرامج ومواقع الانفوجرافيك هي ان هذه الادوات تخصصية و يمكن من خلالها انجاز نفس العمل بوقت اقصر وبجودة تقارب جودة اشهر برامج التصميم مثل الفوتوشوب.

بل ان شركة ادوبي الشهيرة وصاحبة برنامج فوتوشوب قامت ايضا باصدار تطبيقات وبرامج انفوجرافيك متخصصة لكي تلبي احتياجات المستخدمين وتنال رضاهم.

واصبح من الممكن الحصول على برامج تصميم انفوجرافيك تخصصية تجعل من انشاء صورة او فيديو انفوجرافيك بجودة عالية خلال وقت قصير وجهد اقل وهذا الامر مهم بالنسبة للمصممين حيث يمكنهم تحقيق دخل اكبر خاصة من يعملون كمستقلين.

قائمة افضل برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين

رغم حداثة انتشار استخدام برامج و مواقع الانفوجرافيك لكن في نفس الوقت اصبح عدد هذه الادوات كبير جدا حتى بات من الصعب تجربتها كلها.
وقد جمعنا لزوار مدونه علوه تك الجديدة مجموعة من افضل برامج تصميم الانفوجرافيك المجانية و المدفوعة وكذلك بعض مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين وتتضمن هذه المجموعة مايلي :
  1. افضل برامج تصميم انفوجرافيك للمبتدئين
  2. افضل 6 مواقع تصميم الانفوجرافيك
  3. افضل 3 برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوترتخصصية ومتعددة الاستخدام
  4. افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال: ويشمل ذلك برامج الايفون و كذلك برامج الاندرويد
بالاضافة الى برامج ومواقع تصميم الانفوجرافيك هذه يمكنك ايضا من خلال الرابط التالي التعرف على مجموعة رائعة من الاضافات وادوات التصميم والتي يمكنك الاستفادة منها في مجالات التصيم المختلفة مثل انفوجرافيك و فيديوجرافيك وكذلك موشن جرافيك.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للمبتدئين

يمكن القول ان تصميمم انفوجرافيك بالنسبة للمبتدئين لا يبدأ مع برامج تصميم احترافية وانما يمكن الاعتماد على ادوات غاية في البساطة والجميع لديه خبرة في العمل عليها منها برامج الاوفيس مثل الورد والبوربوينت.

كما ان هناك موقع تصميم انفوجرافيك سهل للغاية وبسيط جدا ويمكن تصوير معلومات غاية في التعقيد ومن مختلف المجالات على شكل انفوجرافيك.

اما إذا كنت مبتدئ في الرسوم البيانية، و لكن لديك براعة في التصميم و خبرة كبيرة باستخدام ادوات التصميم مثل الفوتوشوب.

فإن Illustrator و InDesign من البرامج الرائعة التي يمكنك استخدامها لأنها ادوات ستستخدمها كثيرا على الارجح وتوفر لك المرونة وسهولة في الاستخدام التي تفسح المجال لتصميم مخطط معلومات بياني.

و من المعروف ايضا كما هو الحال في كل المهن التي تعتمد على الابداع فان المهارة ليست كل شيء. فرغم اهمية امتلاك مهارات لكن غالبا تكمن الصعوبة الاكبر في التقاط الافكار و الحصول على الإلهام.

وان كنت تواجه صعوبة في ايجاد فكرة تعمل عليها فيمكن اخذ نظرة على مواقع تحتوي على تصاميم وامثلة تعزز الخيال في مخيلة المصمم مثل Behance و Designspiration .

اما فيما يخص مواقع تصميم انفوجرافيك والتي قد تكون اسهل نوعا ما وتوفر الكثير من الوقت وتعطي صور و فيديوهات ذات جودة عالية لكنها قد تكسبك خبرة اقل في مجال الاحتراف على برامج التصميم العامة مثل الفوتوشوب و برنامج الافتر افكت.

ويمكن القول اهم المواقع التي يستخدمها المصممين العرب والتي تدعم اللغة العربية هي موقع كانفا وسوف نتحدث عن كل من هذه الادوات بشكل تفصيلي اكثر بالنسبة للمحترفين.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع تصميم الانفوجرافيك 2022

يعد إنشاء الرسوم البيانية والتي يندرج تحتها مسمى الانفوجرافيك اداة قوية لنقل البيانات المعقدة بشكل مرئي والتي سيكون من الصعب نقلها بشكل غير مرئي.
ومن المهم أن تتذكر الدور المذهل الذي تلعبه المعلومات في عالم اليوم وكيف ينظراليها المستخدمون العاديون والعملاء.
فإذا كان التمثيل المرئي البسيط كافياً للحصول على جوهر المنتج, فإن هذه الأدوات مصممة من أجل تحقيق هذا التمثيل مهما كانت المعلومات معقدة للغاية وجعلها بسيطة ومفهومة من نظرة واحدة.
نلقي اليوم نظرة على بعض من افضل برامج تصميم انفوجرافيك الموجودة حاليًا, والتي من خلالها سوف نتعرف على هذه البرامج على اساس ميزاتها وتكاليفها وسهولة استخدامها ووضعها في تصنيفات حتى تتمكن من الاستفادة الكاملة وآمل أن تجد الحل الذي يناسبك.

افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين والتي يمكن استخدامها كبديل لبرامج تصميم انفوجرافيك

تعتبر مواقع تصميم الانفوجرافيك من اهم اداوات التي يستخدمها المصممين من اجل انشاء محتوى غالبا مخصص لسوشيال ميديا واليوتيوب.
نظرا لامكانية استخدامها على اكثر من جهاز وسهولة الوصول اليها وجودة المحتوى الذي يمكن الحصول عليه. وقد نالت هذه المواقع إعجاب السمتخدمين بشكل كبير.
وقمنا بجمع افضل هذه المواقع لتكونوا قادرين على تجريبها في حال رغبتم في إنشاء فيديو انفوجرافيك كهواية أو في رغبتكم في دخول عالم الانفوجرافيك وبدأ كسب الاموال منه.

1. موقع Piktochart

يوفر لك هذاالموقع إمكانية إنشاء عروض تقديمية مع الكثير من الأِكال التصميمية المختلفة والتي تكون مميزةً جداً لتصنع أجمل فيديوهات الانفوجرافيك على الإطلاق.
من خلال موقع بيكتوجارت يمكنك تعلم الانفوجرافيك ببساطة لأنه سهل الاستخدام ولا يحتوي على أي تعقيدات.
يقدم الموقع باقة مجانية تتيح لك مجموعة واسعة من الخيارات بالاضافة الى الباقات المدفوعة التي تضيف لك خيارات لا نهائية ورائعة.

2. موقع كانفا Canva

كانفا هو موقع مجاني مفتوح المصدرما يجعل الكثيرين يفضلون التعامل معه سواء من اجل تصميم الموشن الجرافيك او كموقع تصميم الانفوجرافيك.
وانا استخدمه بشكل شخصي لذلك انصحك وضعه في قائمة المفضلة في حاسوبك لتقوم باستخدامه في كل الأوقات التي تريدها ويعتبر كانفا من اشهر مواقع تصميم الانفوجرافيك والتصميم بشكل عام.
ويمكن انشاء فيديو جرافيك وكذلك صور انفوجرافيك بواسطة هذا الموقع بغاية السهولة وفي وقت قصير جدا بحيث يمكنك تحضير محتوى يومي ان كنت من رواد السوشيال ميديا او ان كنت مدرسا.
الجميل ان هذا الموقع يوفر ايضا تطبيقات خاصة بالاندرويد والايفون بحيث يمكن تعديل اي تصميم تقوم بانشائه في اي وقت وباستخدام اي جهاز كل ما عليك فقط ان تدخل الى حسابك في كانفا ومن ثم تعديل ما ترغب به.
يتميز موقع كانفا بوجود آلاف التصاميم والقوالب التي يمكنك أن تستخدمها في إنشاء العروض التقديمية ومع إمكانية فتح العرض التقديمي المنشأ بواسطة موقع Canva بواسطة برنامج المايكروسوفت بور بيوينت.
كما يمكن تعديل هذه الملفات ولن يحدث معك أيّ مشكلة غير متوقعة لأنه متوافق مع العمل برنامج مايكروسوفت أوفيس.
لن تحتاج إلى مصمم محترف لإنشاء عروضك التقديمية بعد الآن فموقع Canva جاهز ليساعدك على هذا الأمر، وتحويله إلى مجموعة خطوات بسيطة.

3. موقع Venngage

احد أدوات تصميم الانفوجرافيك المجانية والتي تتيح لك الكثير من خيارات تصميم فيديوهات انفوجرافيك والتي تكون مخصصة لفئة رواد الأعمال والبيزنس.
وعلاوةً على إمكانية وجود الكثير من التصاميم والقوالب الأخرى مع إضافة التأثيرات التي ترغب بها في المقطع الفيديو الخاص بك.

4. موقع Visual

هذه الأداة متميزة عن جميع الأدوات السابقة لأنها تضم الكثير من المصممين المحترفين الذين يشاركون أعمالهم وتصاميمهم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي ويأخذون رأي المصممين الأخرين في أعمالهم بغرض تطوير نفسهم إلى الأفضل.
كما ويعد هذا الموقع خيار مناسب لك كمدير موارد بشرية أو كمدير شركة أو كشخص يحتاج إلى مصمم محترف للعمل معه.
فبمجرد أن تجد الأشخاص النشيطين في هذا الموقع يمكنك أن تسلمهم بعض الأعمال التي لديك بغرض الاستفادة من خبراتهمويمكنك أن تجعلهم موظفين في شركتك.
والجدير بالذكر أنك ستتطلع على أعمالهم حتى قبل أن تتواصل معهم لكي تعلم أنهم الأشخاص المقصدون أو الذين أنت بحاجةٍ إليهم، وذلك كله قبل أن تتواصل معهم وبذلك، تختصر للكثير من الوقت والجهد في هذا الأمر.

5. موقع Easel

‏يستمد هذا الموقع اسمه من كلمة easy باللغة الانكليزية والتي تعني سهل او بسيط .
وابرز ما يميز هذا الموقع انه اداة مجانية للتصميم، و سهل الاستخدام و بسيط  بحيث يمكنك البدء بانشاء تصميم انفوجرافيك بدون وجود أي تعقيدات بلاضافة الى امكانية إنشاء فيديو انفوجرافيك من خلال هذه الاداة الرائعة.
إن استخدام بعض برامج الانفوجرافيك ربما يحتاج إلى بعض الخبرات لكن في هذا الموقع لن تحتاج أن يكون لديك خبرة واسعة في مجال التصميم لتستخدمه.
فبمجرد أن تحصل على بعض المعلومات عن طريق الفيديو المصمم فيه والجاهز لتطلع عليه ولتعلم كيف تستخدمه فهو بمثابة دليل لك.
يمكنك أن تتبع الخطوات الموجودة فيه وأن تنشأ فيديو احترافي لك ببضعة دقائق فحسب.

6. موقع Freepik

هذا الموقع يساعد المصممين على تعديل الصور مع الكثير من الخيارات المثالية، هنا يحتاج المستخدم أن يملك خبرة بسيطة ببعض برامج التصميم الأولية والمبتدئة مثل الفوتوشوب والاليستريتور، التي تحتاج لتعديل الصور وجعله احترافية أكثر.
مع التأكيد أن هذا الموقع يحتوي داخله قسم لحصولك عى بعض الصور الحصرية.
أي إذا كنت تملك موقع أو صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي فيعتبر فري بيك خيار جيد لك للحصول على صور حصرية بدون أن تكون مستهلكة على الانترنت.
وفي هذا الحين، نلاحظ أنه إذا أردت أن تأخذ أحد هذه الصور يمكنك أن تعدل عليها بعض التعديلات البسيطة وستكون جاهزةً لك لتستخدمها في أعمالك.
ولكن يمكن القول ان الاداة المرفقة مع هذا الموقع الجميل والشامل تقريبا يمكن استخدامها ايضا في مجال تصميم الانفوجرافيك وفي الاسفل رابط الوصول اليها
هذه كانت بعض افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل مجاني لتصميم صورك و فيديوهاتك سواء من اجل محتوى تعليمي او محتوى تسويقي.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر

بعد شرح مواقع تصميم الانفوجرافيك والتي عادة يتم استخدامها من قبل الاشخاص الذين يحبون انشاء محتوى انفوجرافيك اونلاين. نرغب الان بتقديم مجموعة من برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر والتي تلائم عادة الاشخاص الذين لديهم صعوبة بالاتصال بالانترنت ويريدون ادوات تصميم انفوجرافيك اوفلاين.

1. برنامج Visme

هو برنامج يساعدك على تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر سواء لانظمة الويندوز او انظمة تشغيل MAC، وبذلك يكون سهل الاستخدام ولا يوجد أيّ مانع من استخدامك إياه لأنه مفتوح المصدر.
ولا يحتاج إلى الكثير من التعقيدات مثل بقية برامج تصميم انفوجرافيك وهذا من أهم مميزات هذا البرنامج هو سهولة استخدامه في كلّ الأوضاع وحتى في وضع عدم الاتصال.
بالاضافة الى امكانية مزامنته مع برامج مايكروسوفت أوفيس أيّ يمكنك أن تنشأ عرض تقديمي باستخدام هذا البرنامج وبإمكانك أن تعدل عليه أو تحفظه عن طريق البرنامج المكافئ له في مايكروسوفت.
كما وأنه يحتوي على الكثير من القوالب والتخطيطات التي يمكنك أن تستخدمها في مشروعك الخاص ليكون متميزاً.
و يتسم هذا البرنامج بالخصوصية والأمان في استخدامه، مع إمكانية انشاء قائمة بالعملاء الجدد المحتملين مع إنشاء تقارير للنشاط والتسويق في وسائل الإعلام المختلفة.
اما عيوب برنامج تصميم انفوجرافيك هذا تتلخص فيما يلي:
  • أن للخطة المجانية حدود لا يمكنك أن تتخطاه مع البرنامج
  • يمكنك أن تتعاون فقط في النسخة التي تنشأها مع الفريق
وكما نلاحظ أن أدوات تصميم الانفوجرافيك في هذا التطبيق تحتوي على الملايين من القوالب والتصاميم التي يمكنك أن تجربها.
وهو يعد برنامج من برامج تصميم الانفوجرافيك على الكمبيوتر الشخصي، يساعدك هذا البرنامج مع قوالبه وتصاميمه على جعل الفيديو الذي تريد إنشاءه مميزاً جداً ومثالي. لن تكون مهمة إنشاء الفيديو صعبةً بالنسبة لك بعد اليوم.

2. برنامج ادوبي كلاود اكسبرس

احد اجمل برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر وهو برنامج متخصص بمجال الانفوجرافيك لكنه يحتوي على اكثر من 20 برنامج واضافة متخصصة في مجال التصميم لكي تحصل على افضل النتائج.
يساعدك هذا البرنامج مع قوالبه وتصاميمه على جعل فيديو انفوجرافيك الذي تريد إنشاءه مميزاً جداً ومثالي ويمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل ان كنت لا ترغب في استخدام ادوات معقدة ومتعددة الاستخدام.

3. برنامج Aurora 3D

 برنامج لانشاء محتوى انفوجرافيك عالي الجودة وغالبا يستخدم هذا البرنامج من يرغب بانشاء محتوى ثلاثي الابعاد.
ويتميز بانه برنامج تصميم انفوجرافيك يدعم اللغة العربية مما يجعله مرغوبا بين المصممين.
افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال :
بعد شرح افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك في القسم الاول و برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر في القسم الثاني.
سوف نقدم في هذا القسم تطبيقات و برامج تصميم انفوجرافيك للايفون و هي غالبا نفس التطبيقات التي يمكن استخدامها على اجهزة الاندرويد.
لكن يمكن القول بشكل عام برامج تصميم انفوجرافيك للاندرويد هي اكثر نوعا ما وذلك نظرا الى انه نظام مفتوح المصدر.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال اندرويد و ايفون

1. تطبيق ادوبي سابارك

يعتبر أحد أفضل البرامج التي تساعد على تصميم انفوجرافيك في الهاتف، مع احتواءه على الكثير من القوالب والتصاميم الجاهزة لتستطيع أن تنشأ الفيديو الذي تريده في أيّ وقت.
البرنامج سهل وبسيط من ناحية الأداء، وتستطيع أن تضيف الخلفيات التي تريدها فهي مفتوحة بدون حقوق. نتيجةً لذلك، نلاحظ أن هذا البرنامج مجاني، مع وجود نسخة مدفوعة بسعر 11$ للشهر الواحد.

2. تطبيق Infografz

التطبيق متاح مع أكثر من 100 نموذج يساعدك على تصميم الفيديوهات البسيطة والسهلة.
يمكنك أن تستلهم بعض الأفكار من الأشخاص الأخرين الذين يستخدمون التطبيق عن طريق أعمالهم التي ينشروها عبر التطبيق.
إذا تشوقت لتجربة هذا التطبيق فيمكنك تنزيله من الروابط في الاسفل

3. تطبيق pixeiLab

وهو برنامج مخصص لتصميم الانفوجرافيك للأجهزة المحمولة وخاصةً الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.
الجديرُ بالذكر أن هذا البرنامج مجاني الاستخدام واحترافي في الوقت نفسه، أيّ من خلال جهازك المحمول ستكون قادراً على تعديل الصور الفوتوغرافية وإضافة النصوص والتأثيرات والفلاتر وغيرها الكثير من الإضافات الأخرى.
كما ويمكنك أن تصمم بوستات ولوغو عن طريق هذا البرنامج المجاني مع ضمان بإنها ستكون متناسقة بالشكل واللون والحجم.
مع الإضافة على أنه لست بحاجة أثناء استخدام التطبيق أن تكون متصلاً بالانترنت. فهو يعمل بدون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.
يوفر لك هذا التطبيق قص الصور وإضافة ملصقات وخلفيات في حال رغبتك مع إمكانية تعديل المشاريع وغيرها عن طريقه.
ولتحميل التطبيق لنظام الأندرويد فيمكن استخدام الرابط التالي

4. تطبيق فيكتورناتور برو VICTORNATOR PRO

وهو من بين البرنامج التي تساعدك على تصميم الانفوجرافيك عن طريق الأجهزة المحمولة وخاصةً نظام أجهزة الآيفون. التطبيق متاح بشكله المجاني عبر منصة آبل ستور.

مع العلم أنه أثبت جدارته في السنوات الأخيرة القليلة وبرز على أنه من أهم برامج تصممي انفوجرافيك على الجهاز المحمول. لا ننسى أن التطبيق يحتوي على الكثير من الإضافات داخله مثل خطوط الإزاحة والإمالة وتنسيق النصوص وغيرها.

بعد هذه الجولة السريعة على افضل برامج تصميم انفوجرافيك وكذلك بعض الادوات الاخرى مثل مواقع تصميم الانفوجرافيك والتي ينتشر استخدامها في عام 2022 نكون قد قدمنا لكم مجموعة متنوعة من اوات تصميم الانفوجرافيك باحدث نسخة مع رابط تحميل ويرجى التواصل معنا من خلال صفحة اتصل بنا ان كان لديكم اي استفسار.

افضل 10 برامج تصميم انفوجرافيك احترافية تدعم اللغة العربية

قد تكون برامج تصميم انفوجرافيك Infographic Design و مواقع تصميم الانفوجرافيك في تطور يجعل من انشاء محتوى انفوجرافيك رائع امر ليس بالصعوبة التي تذكر وذلك من خلال استخدام هذه ادوات متخصصة بالانفوجرافيك.

وقبل البدء بشرح هذه البرامج والمواقع دعونا اولا ان نتعرف على بعض المعلومات الاساسية عن الانفوجرافيك.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك 2022 best Infographic program

ما هو الانفوجرافيك Infographic ؟

يعرف موقع ويكيبديا الانفوجرافيك بما يلي :
مخطط معلومات بياني (بالإنجليزية: Infographics)‏ أو مخطط معلوماتي وهو عبارة عن عرض مرئىّ رسومىّ للمعلومات أو البيانات أو المعرفة، يهدف الى عرض معلومات معقدة بسرعة ووضوح.

تحسّن هذه المخططات من الفهم والإدراك باستخدام الرسم والتصميم، إذ تحسن من قدرة نظام التصوّر لدى الإنسان لرؤية الأنماط والتوجهات في البيانات.

يمكن تسمية عملية إنشاء مخططات المعلومات البيانية بتصوير البيانات أو تصميم المعلومات أو عمارة المعلومات.

على الرغم ان لدى الكثيرين معرفة مسبقة بالعمل على الفوتوشوب وغيره من برامج التصميم ولكن استخدام برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع الانفوجرافيك عليه اقبال لكثير من الاسباب.

ميزات برامج تصميم انفوجرافيك

من اهم هذه اسباب توجه المزيد من الناس لبرامج ومواقع الانفوجرافيك هي ان هذه الادوات تخصصية و يمكن من خلالها انجاز نفس العمل بوقت اقصر وبجودة تقارب جودة اشهر برامج التصميم مثل الفوتوشوب.

بل ان شركة ادوبي الشهيرة وصاحبة برنامج فوتوشوب قامت ايضا باصدار تطبيقات وبرامج انفوجرافيك متخصصة لكي تلبي احتياجات المستخدمين وتنال رضاهم.

واصبح من الممكن الحصول على برامج تصميم انفوجرافيك تخصصية تجعل من انشاء صورة او فيديو انفوجرافيك بجودة عالية خلال وقت قصير وجهد اقل وهذا الامر مهم بالنسبة للمصممين حيث يمكنهم تحقيق دخل اكبر خاصة من يعملون كمستقلين.

قائمة افضل برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين

رغم حداثة انتشار استخدام برامج و مواقع الانفوجرافيك لكن في نفس الوقت اصبح عدد هذه الادوات كبير جدا حتى بات من الصعب تجربتها كلها.
وقد جمعنا لزوار مدونه علوه تك الجديدة مجموعة من افضل برامج تصميم الانفوجرافيك المجانية و المدفوعة وكذلك بعض مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين وتتضمن هذه المجموعة مايلي :
  1. افضل برامج تصميم انفوجرافيك للمبتدئين
  2. افضل 6 مواقع تصميم الانفوجرافيك
  3. افضل 3 برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوترتخصصية ومتعددة الاستخدام
  4. افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال: ويشمل ذلك برامج الايفون و كذلك برامج الاندرويد

بالاضافة الى برامج ومواقع تصميم الانفوجرافيك هذه يمكنك ايضا من خلال الرابط التالي التعرف على مجموعة رائعة من الاضافات وادوات التصميم والتي يمكنك الاستفادة منها في مجالات التصيم المختلفة مثل انفوجرافيك و فيديوجرافيك وكذلك موشن جرافيك.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للمبتدئين

يمكن القول ان تصميمم انفوجرافيك بالنسبة للمبتدئين لا يبدأ مع برامج تصميم احترافية وانما يمكن الاعتماد على ادوات غاية في البساطة والجميع لديه خبرة في العمل عليها منها برامج الاوفيس مثل الورد والبوربوينت.

كما ان هناك موقع تصميم انفوجرافيك سهل للغاية وبسيط جدا ويمكن تصوير معلومات غاية في التعقيد ومن مختلف المجالات على شكل انفوجرافيك.

اما إذا كنت مبتدئ في الرسوم البيانية، و لكن لديك براعة في التصميم و خبرة كبيرة باستخدام ادوات التصميم مثل الفوتوشوب.

فإن Illustrator و InDesign من البرامج الرائعة التي يمكنك استخدامها لأنها ادوات ستستخدمها كثيرا على الارجح وتوفر لك المرونة وسهولة في الاستخدام التي تفسح المجال لتصميم مخطط معلومات بياني.

و من المعروف ايضا كما هو الحال في كل المهن التي تعتمد على الابداع فان المهارة ليست كل شيء. فرغم اهمية امتلاك مهارات لكن غالبا تكمن الصعوبة الاكبر في التقاط الافكار و الحصول على الإلهام.

وان كنت تواجه صعوبة في ايجاد فكرة تعمل عليها فيمكن اخذ نظرة على مواقع تحتوي على تصاميم وامثلة تعزز الخيال في مخيلة المصمم مثل Behance و Designspiration .

اما فيما يخص مواقع تصميم انفوجرافيك والتي قد تكون اسهل نوعا ما وتوفر الكثير من الوقت وتعطي صور و فيديوهات ذات جودة عالية لكنها قد تكسبك خبرة اقل في مجال الاحتراف على برامج التصميم العامة مثل الفوتوشوب و برنامج الافتر افكت.

ويمكن القول اهم المواقع التي يستخدمها المصممين العرب والتي تدعم اللغة العربية هي موقع كانفا وسوف نتحدث عن كل من هذه الادوات بشكل تفصيلي اكثر بالنسبة للمحترفين.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك و مواقع تصميم الانفوجرافيك 2022

يعد إنشاء الرسوم البيانية والتي يندرج تحتها مسمى الانفوجرافيك اداة قوية لنقل البيانات المعقدة بشكل مرئي والتي سيكون من الصعب نقلها بشكل غير مرئي.
ومن المهم أن تتذكر الدور المذهل الذي تلعبه المعلومات في عالم اليوم وكيف ينظراليها المستخدمون العاديون والعملاء.
فإذا كان التمثيل المرئي البسيط كافياً للحصول على جوهر المنتج, فإن هذه الأدوات مصممة من أجل تحقيق هذا التمثيل مهما كانت المعلومات معقدة للغاية وجعلها بسيطة ومفهومة من نظرة واحدة.
نلقي اليوم نظرة على بعض من افضل برامج تصميم انفوجرافيك الموجودة حاليًا, والتي من خلالها سوف نتعرف على هذه البرامج على اساس ميزاتها وتكاليفها وسهولة استخدامها ووضعها في تصنيفات حتى تتمكن من الاستفادة الكاملة وآمل أن تجد الحل الذي يناسبك.

افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك اونلاين والتي يمكن استخدامها كبديل لبرامج تصميم انفوجرافيك

تعتبر مواقع تصميم الانفوجرافيك من اهم اداوات التي يستخدمها المصممين من اجل انشاء محتوى غالبا مخصص لسوشيال ميديا واليوتيوب.
نظرا لامكانية استخدامها على اكثر من جهاز وسهولة الوصول اليها وجودة المحتوى الذي يمكن الحصول عليه. وقد نالت هذه المواقع إعجاب السمتخدمين بشكل كبير.
وقمنا بجمع افضل هذه المواقع لتكونوا قادرين على تجريبها في حال رغبتم في إنشاء فيديو انفوجرافيك كهواية أو في رغبتكم في دخول عالم الانفوجرافيك وبدأ كسب الاموال منه.

1. موقع Piktochart

يوفر لك هذاالموقع إمكانية إنشاء عروض تقديمية مع الكثير من الأِكال التصميمية المختلفة والتي تكون مميزةً جداً لتصنع أجمل فيديوهات الانفوجرافيك على الإطلاق.
من خلال موقع بيكتوجارت يمكنك تعلم الانفوجرافيك ببساطة لأنه سهل الاستخدام ولا يحتوي على أي تعقيدات.
يقدم الموقع باقة مجانية تتيح لك مجموعة واسعة من الخيارات بالاضافة الى الباقات المدفوعة التي تضيف لك خيارات لا نهائية ورائعة.

2. موقع كانفا Canva

كانفا هو موقع مجاني مفتوح المصدرما يجعل الكثيرين يفضلون التعامل معه سواء من اجل تصميم الموشن الجرافيك او كموقع تصميم الانفوجرافيك.
وانا استخدمه بشكل شخصي لذلك انصحك وضعه في قائمة المفضلة في حاسوبك لتقوم باستخدامه في كل الأوقات التي تريدها ويعتبر كانفا من اشهر مواقع تصميم الانفوجرافيك والتصميم بشكل عام.
ويمكن انشاء فيديو جرافيك وكذلك صور انفوجرافيك بواسطة هذا الموقع بغاية السهولة وفي وقت قصير جدا بحيث يمكنك تحضير محتوى يومي ان كنت من رواد السوشيال ميديا او ان كنت مدرسا.
الجميل ان هذا الموقع يوفر ايضا تطبيقات خاصة بالاندرويد والايفون بحيث يمكن تعديل اي تصميم تقوم بانشائه في اي وقت وباستخدام اي جهاز كل ما عليك فقط ان تدخل الى حسابك في كانفا ومن ثم تعديل ما ترغب به.
يتميز موقع كانفا بوجود آلاف التصاميم والقوالب التي يمكنك أن تستخدمها في إنشاء العروض التقديمية ومع إمكانية فتح العرض التقديمي المنشأ بواسطة موقع Canva بواسطة برنامج المايكروسوفت بور بيوينت.
كما يمكن تعديل هذه الملفات ولن يحدث معك أيّ مشكلة غير متوقعة لأنه متوافق مع العمل برنامج مايكروسوفت أوفيس.
لن تحتاج إلى مصمم محترف لإنشاء عروضك التقديمية بعد الآن فموقع Canva جاهز ليساعدك على هذا الأمر، وتحويله إلى مجموعة خطوات بسيطة.

3. موقع Venngage

احد أدوات تصميم الانفوجرافيك المجانية والتي تتيح لك الكثير من خيارات تصميم فيديوهات انفوجرافيك والتي تكون مخصصة لفئة رواد الأعمال والبيزنس.
وعلاوةً على إمكانية وجود الكثير من التصاميم والقوالب الأخرى مع إضافة التأثيرات التي ترغب بها في المقطع الفيديو الخاص بك.

4. موقع Visual

هذه الأداة متميزة عن جميع الأدوات السابقة لأنها تضم الكثير من المصممين المحترفين الذين يشاركون أعمالهم وتصاميمهم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي ويأخذون رأي المصممين الأخرين في أعمالهم بغرض تطوير نفسهم إلى الأفضل.
كما ويعد هذا الموقع خيار مناسب لك كمدير موارد بشرية أو كمدير شركة أو كشخص يحتاج إلى مصمم محترف للعمل معه.
فبمجرد أن تجد الأشخاص النشيطين في هذا الموقع يمكنك أن تسلمهم بعض الأعمال التي لديك بغرض الاستفادة من خبراتهمويمكنك أن تجعلهم موظفين في شركتك.
والجدير بالذكر أنك ستتطلع على أعمالهم حتى قبل أن تتواصل معهم لكي تعلم أنهم الأشخاص المقصدون أو الذين أنت بحاجةٍ إليهم، وذلك كله قبل أن تتواصل معهم وبذلك، تختصر للكثير من الوقت والجهد في هذا الأمر.

5. موقع Easel

‏يستمد هذا الموقع اسمه من كلمة easy باللغة الانكليزية والتي تعني سهل او بسيط .
وابرز ما يميز هذا الموقع انه اداة مجانية للتصميم، و سهل الاستخدام و بسيط  بحيث يمكنك البدء بانشاء تصميم انفوجرافيك بدون وجود أي تعقيدات بلاضافة الى امكانية إنشاء فيديو انفوجرافيك من خلال هذه الاداة الرائعة.
إن استخدام بعض برامج الانفوجرافيك ربما يحتاج إلى بعض الخبرات لكن في هذا الموقع لن تحتاج أن يكون لديك خبرة واسعة في مجال التصميم لتستخدمه.
فبمجرد أن تحصل على بعض المعلومات عن طريق الفيديو المصمم فيه والجاهز لتطلع عليه ولتعلم كيف تستخدمه فهو بمثابة دليل لك.
يمكنك أن تتبع الخطوات الموجودة فيه وأن تنشأ فيديو احترافي لك ببضعة دقائق فحسب.

6. موقع Freepik

هذا الموقع يساعد المصممين على تعديل الصور مع الكثير من الخيارات المثالية، هنا يحتاج المستخدم أن يملك خبرة بسيطة ببعض برامج التصميم الأولية والمبتدئة مثل الفوتوشوب والاليستريتور، التي تحتاج لتعديل الصور وجعله احترافية أكثر.
مع التأكيد أن هذا الموقع يحتوي داخله قسم لحصولك عى بعض الصور الحصرية.
أي إذا كنت تملك موقع أو صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي فيعتبر فري بيك خيار جيد لك للحصول على صور حصرية بدون أن تكون مستهلكة على الانترنت.
وفي هذا الحين، نلاحظ أنه إذا أردت أن تأخذ أحد هذه الصور يمكنك أن تعدل عليها بعض التعديلات البسيطة وستكون جاهزةً لك لتستخدمها في أعمالك.
ولكن يمكن القول ان الاداة المرفقة مع هذا الموقع الجميل والشامل تقريبا يمكن استخدامها ايضا في مجال تصميم الانفوجرافيك وفي الاسفل رابط الوصول اليها
هذه كانت بعض افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك التي يمكنك الاعتماد عليها بشكل مجاني لتصميم صورك و فيديوهاتك سواء من اجل محتوى تعليمي او محتوى تسويقي.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر

بعد شرح مواقع تصميم الانفوجرافيك والتي عادة يتم استخدامها من قبل الاشخاص الذين يحبون انشاء محتوى انفوجرافيك اونلاين. نرغب الان بتقديم مجموعة من برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر والتي تلائم عادة الاشخاص الذين لديهم صعوبة بالاتصال بالانترنت ويريدون ادوات تصميم انفوجرافيك اوفلاين.

1. برنامج Visme

هو برنامج يساعدك على تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر سواء لانظمة الويندوز او انظمة تشغيل MAC، وبذلك يكون سهل الاستخدام ولا يوجد أيّ مانع من استخدامك إياه لأنه مفتوح المصدر.
ولا يحتاج إلى الكثير من التعقيدات مثل بقية برامج تصميم انفوجرافيك وهذا من أهم مميزات هذا البرنامج هو سهولة استخدامه في كلّ الأوضاع وحتى في وضع عدم الاتصال.
بالاضافة الى امكانية مزامنته مع برامج مايكروسوفت أوفيس أيّ يمكنك أن تنشأ عرض تقديمي باستخدام هذا البرنامج وبإمكانك أن تعدل عليه أو تحفظه عن طريق البرنامج المكافئ له في مايكروسوفت.
كما وأنه يحتوي على الكثير من القوالب والتخطيطات التي يمكنك أن تستخدمها في مشروعك الخاص ليكون متميزاً.
و يتسم هذا البرنامج بالخصوصية والأمان في استخدامه، مع إمكانية انشاء قائمة بالعملاء الجدد المحتملين مع إنشاء تقارير للنشاط والتسويق في وسائل الإعلام المختلفة.
اما عيوب برنامج تصميم انفوجرافيك هذا تتلخص فيما يلي:
  • أن للخطة المجانية حدود لا يمكنك أن تتخطاه مع البرنامج
  • يمكنك أن تتعاون فقط في النسخة التي تنشأها مع الفريق
وكما نلاحظ أن أدوات تصميم الانفوجرافيك في هذا التطبيق تحتوي على الملايين من القوالب والتصاميم التي يمكنك أن تجربها.
وهو يعد برنامج من برامج تصميم الانفوجرافيك على الكمبيوتر الشخصي، يساعدك هذا البرنامج مع قوالبه وتصاميمه على جعل الفيديو الذي تريد إنشاءه مميزاً جداً ومثالي. لن تكون مهمة إنشاء الفيديو صعبةً بالنسبة لك بعد اليوم.

2. برنامج ادوبي كلاود اكسبرس

احد اجمل برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر وهو برنامج متخصص بمجال الانفوجرافيك لكنه يحتوي على اكثر من 20 برنامج واضافة متخصصة في مجال التصميم لكي تحصل على افضل النتائج.
يساعدك هذا البرنامج مع قوالبه وتصاميمه على جعل فيديو انفوجرافيك الذي تريد إنشاءه مميزاً جداً ومثالي ويمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل ان كنت لا ترغب في استخدام ادوات معقدة ومتعددة الاستخدام.

3. برنامج Aurora 3D

 برنامج لانشاء محتوى انفوجرافيك عالي الجودة وغالبا يستخدم هذا البرنامج من يرغب بانشاء محتوى ثلاثي الابعاد.
ويتميز بانه برنامج تصميم انفوجرافيك يدعم اللغة العربية مما يجعله مرغوبا بين المصممين.
افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال :
بعد شرح افضل مواقع تصميم الانفوجرافيك في القسم الاول و برامج تصميم انفوجرافيك للكمبيوتر في القسم الثاني.
سوف نقدم في هذا القسم تطبيقات و برامج تصميم انفوجرافيك للايفون و هي غالبا نفس التطبيقات التي يمكن استخدامها على اجهزة الاندرويد.
لكن يمكن القول بشكل عام برامج تصميم انفوجرافيك للاندرويد هي اكثر نوعا ما وذلك نظرا الى انه نظام مفتوح المصدر.

افضل برامج تصميم انفوجرافيك للجوال اندرويد و ايفون

1. تطبيق ادوبي سابارك

يعتبر أحد أفضل البرامج التي تساعد على تصميم انفوجرافيك في الهاتف، مع احتواءه على الكثير من القوالب والتصاميم الجاهزة لتستطيع أن تنشأ الفيديو الذي تريده في أيّ وقت.
البرنامج سهل وبسيط من ناحية الأداء، وتستطيع أن تضيف الخلفيات التي تريدها فهي مفتوحة بدون حقوق. نتيجةً لذلك، نلاحظ أن هذا البرنامج مجاني، مع وجود نسخة مدفوعة بسعر 11$ للشهر الواحد.

2. تطبيق Infografz

التطبيق متاح مع أكثر من 100 نموذج يساعدك على تصميم الفيديوهات البسيطة والسهلة.
يمكنك أن تستلهم بعض الأفكار من الأشخاص الأخرين الذين يستخدمون التطبيق عن طريق أعمالهم التي ينشروها عبر التطبيق.
إذا تشوقت لتجربة هذا التطبيق فيمكنك تنزيله من الروابط في الاسفل

3. تطبيق pixeiLab

وهو برنامج مخصص لتصميم الانفوجرافيك للأجهزة المحمولة وخاصةً الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.
الجديرُ بالذكر أن هذا البرنامج مجاني الاستخدام واحترافي في الوقت نفسه، أيّ من خلال جهازك المحمول ستكون قادراً على تعديل الصور الفوتوغرافية وإضافة النصوص والتأثيرات والفلاتر وغيرها الكثير من الإضافات الأخرى.
كما ويمكنك أن تصمم بوستات ولوغو عن طريق هذا البرنامج المجاني مع ضمان بإنها ستكون متناسقة بالشكل واللون والحجم.
مع الإضافة على أنه لست بحاجة أثناء استخدام التطبيق أن تكون متصلاً بالانترنت. فهو يعمل بدون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.
يوفر لك هذا التطبيق قص الصور وإضافة ملصقات وخلفيات في حال رغبتك مع إمكانية تعديل المشاريع وغيرها عن طريقه.
ولتحميل التطبيق لنظام الأندرويد فيمكن استخدام الرابط التالي

4. تطبيق فيكتورناتور برو VICTORNATOR PRO

وهو من بين البرنامج التي تساعدك على تصميم الانفوجرافيك عن طريق الأجهزة المحمولة وخاصةً نظام أجهزة الآيفون. التطبيق متاح بشكله المجاني عبر منصة آبل ستور.

مع العلم أنه أثبت جدارته في السنوات الأخيرة القليلة وبرز على أنه من أهم برامج تصممي انفوجرافيك على الجهاز المحمول.
لا ننسى أن التطبيق يحتوي على الكثير من الإضافات داخله مثل خطوط الإزاحة والإمالة وتنسيق النصوص وغيرها.

بعد هذه الجولة السريعة على افضل برامج تصميم انفوجرافيك وكذلك بعض الادوات الاخرى مثل مواقع تصميم الانفوجرافيك والتي ينتشر استخدامها في عام 2022 نكون قد قدمنا لكم مجموعة متنوعة من اوات تصميم الانفوجرافيك باحدث نسخة مع رابط تحميل ويرجى التواصل معنا من خلال صفحة اتصل بنا ان كان لديكم اي استفسار.

مقالات ينصح بقرائتها